الثلاثاء، 1 فبراير، 2011

الكايزن “Kaizen”:改善

الكايزن تقنية يابانية تحقق النجاح من خلال خطوات صغيرة وثابتةيمكن ايجازة بالمقولة الشائعة القوية (رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة)

و تتكون من كلمتين يابانيتين :
* كاي “Kai” وتعني التغيير. * زن “zen” وتعني للأفضل.
وتترجم إجمالا Kizen إلى Continual Improvment أي التحسين المستمر.











وقد انتشرمفهوم الكايزن للوجود عام 1984 م على يد الخبيرالياباني ماساكي إماي.من خلال كتابه The Key to Japan's Competitive Success
وتتلخص فلسفة الكايزن في أن كل عمل ينفذ يمكن تحسينه، وكل عملية تتم حاليًا لابد وأنها تحتوى على أي(( مودا))هدر من أي نوع ” سواء مادي أو معنوي أو فكري , أو … “. إذا قلت المودا= المزيد من العملاء السعداةإذن محور التغيير باستخدام الكايزن يتمثل في فكرة التخلص من الهدر ” مودا ” في العمليات وهي المحور الرئيسي للتغيير من خلال الكايزن.
....
Gemba -- مكان حقيقي -- (مكان العمل)
Gembutsu -- الأشياء الملموسة
Gemba Gemba حيث القيمة مضافة.

يعتبر الكايزن عملية تحسين دا ئمة تتميز بـ :
* التأثير الواضح ” Significant “.
* تركز على الأماكن الأهم استراتيجياً “Stragically important areas”.* تحقق نتائج سريعة ” Speedily Achieved “.* تحافظ على استمرارتيها
” Sustainable “.



من أفضل الطرق في تطبيق الكايزين هي رباعية “ديمنج أو PDCA” التي تتضمن كل من: - التخطيط (تعريف المشكلة أو موضوع التغيير). - الأداء (إيجاد الحل للمشكلة). - التدقيق (اختبار جدوى الحل). - التطبيق (تطبيق الحل بعد دراسة جدواه).












ولكي تحقق الكايزن عليك أن تتبع الاستراتيجيات التالية:* طرح أسئلة صغيرة لتبديد الخوف واستلهام الإبداع. * التدبر في أفكار صغيرة لإكتساب عادات ومهارات جديدة.

* إتخاذ تحركات وأفعال صغيرة من شأنها أن تضمن النجاح * حل المشكلات الصغيرة حتى عند مواجهة أزمة مؤلمة كي لا تضطر إلى حل مشكلات أكبر
* منح المكافآت الصغيرة لنفسك وللآخرين لإحراز أفضل النتائج. * إدراك اللحظات الصغيرة الحاسمة المؤثرة التي يتجاهلها الآخرون.

إذن لتطبيق استراتيجية الكايزن اسأل نفسك:ماهي الخطوة الصغيرة التي إذا قمت بها سأحصل على ما أريد؟” يشترط أن تكون الخطوة صغيرة جدًا جدًا”.
تستخدم استراتيجية الكايزن في كل مجالات الحياة من أصغرها إلى أكبرهافهي استراتيجية معاكسة للتجديد.فالتجديد يطبق التغيير الشامل الجذري، أما الكايزن فهو يطبق التغيير المتدرج المستمر باستخدام خطوات صغيرة.فالكايزن يحتاج إلى الخطوة الصغيرة والصبر والمتابعة المستمرة كي تضمن النجاح والتغيير المطلوب على المدى
الطويل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق