الأربعاء، 9 فبراير، 2011

غييشا :芸者



غايشا أو غييشا (باليابانية: 芸者 "شخص فن" ) هي المرأة في اليابان التي كان دورها ينحصر في الترفيه عن الرجال عن طريق المحادثة وأداء بعض الفنون التقليدية على غرار الرقص، الغناء والموسيقى.

و تعود أصول الغايشا إلى العصور الأولى من
تاريخ اليابان، حيث عاشت جماعات من الناس، كرست حياتها للفن والترفيه، كان عملها أشبه بما تقوم به نساء الغيشا اليوم. كان أغلبهم من الرجال (أوتوكو نو غيشا)، ثم أخذت النساء تغزوا المهنة، قبل أن تصبح حكرا عليهن.

في بداية القرن السابع عشر، بدأت نساء الغايشا يتجمعن في منازل خاصة (أوكييا)، كانت تشرف عليهن سيدة متقدمة في السن تقوم بدور الحماية أيضا. كان هذا المجتمع نسائيا خالصا، و

يسود فيه نظام طبقي متشدد، يتم تطبق قواعد صارمة على النساء عند دخولهن هذا العالم.
تأتي الفتيات الشابات، في بعض الأحيان بمحض إرادتهن للبحث عن المال، إلا أنه في الأغلب يتم بيعهن من قبل أوليائهم لهذه الدور. يتم إخضاعهن لتدريب شاق وطويل، يستمر مع مرحلة الطفولة ثم مراهقة (حتى سن الرابعة عشر -14- تقريبا). يطلق على الفتيات أثناءها لقب "مايكو". تحت قيادة نساء غايشا مخضرمات، يفضي بهن هذا التعليم إلى إتقان فنون الرقص، العزف على الآلات الموسيقية (كوتو وشاميسن) والغناء، بالإضافة إلى تعلم طريق اختيار والاعتناء بملابسهن وجمالهن، وتعلم أساليب المحادثة الراقية.وصنع الشاي التقليدي وتنسيق الزهور والكتابة بخط جميل ومعرفة تدليك الجسم وارتداء الكيمونو .

ترتبط الفتيات بعد هذه المراحل التعليمية الطويلة بالسيدة التي تشرف عليهن، وبالبيت الذي تربين فيه. عندما يصبحن متقدمات في السنيقمن بإدارة بيوتات غيشا جديدة، ويقمن برعاية المنتسبات الجديدات.

فتاة الغيشا لا يحق لها التفكير في الزواج أو الأطفال و عندما يقرر شخص الزواج بالغيشا فإنه يدفع مبالغ طائلة لكي يتزوجها و بعد زواجهالا يسمح لها بالعمل كغيشا.

وكملاحظة( فتيات الغيشا الأصليات لا يسمح لهن بممارسة الجنس مع زبائنهن كما يقال عنهن ).










وقد أصدرت رواية بإسم ذكريات غاشيا..

المؤلف :آرثر غولدن- نشرت في عام 1997 وهي تحكي قصة الراقصة اليابانية قبل وبعد الحرب العالمة الثانية.
لم تسنح لي الفرصة لق
راءة الرواية لذلك ليس لدي ما أكتبها عنه..
وهي أشهر ماكُتب عن هذا الموضوع، وقد حققت انتشاراً ورواجاً عالمياً وتُرجمت إلى لغاتٍ عديدة.

















فيلم Memoirs.Of.A.Geisha

هو فيلم مقتبس من الرواية ..وقد أحدث الفلم الذي تم انتاجه سنـ2005ــة ضجة كبيرة كما أحدثت الرواية لكون القصة تتحدث عن مجتمع ياباني ولكن مخرج الفلم أمريكي Rob Marshall

,صاحب فيلم " شيكاغو " و البطلتان الصينيتان Ziyi Zhang .... Suzuka Ohgo ....
وهو فيلم جميل ورائع ...يستحق المشاهدة حقا أبدع المخرج في إخراجه والبطلتان كانتا رائعتان..

بعض الصور ..

























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق