الاثنين، 21 مارس 2011

قصص خرافية ..





عندما كنت صغيرة كنت أسمع  وأشاهد الكثير من القصص الخرافية ذات النهايات السعيدة فمن قصص الأميرات إلى المغامرين  إلى الأبطال الخارقين و لصغري كنت أصدقها ولكن هل من المنطق أن تنتهي جميع القصص بسعادة.


و من أروع القصص بالنسبة إلي:



قصة علاء الدين ..:








هو فتى فقير لا يجد قوت يومه يجده أحد السحرة فيأخذه معه في رحلة طويلة. بعد زمن من الرحلة, يطلب الساحر من علاء الدين أن يأتيه بمصباح مقابل أن يحقق له أمنية صغيرة. لكن علاء الدين يفضل الاحتفاظ بالمصباح لنفسه, فيتركه الرجل وسط الظلام الحالك حيث بدأ المصباح بفقدان إنارته. ولكن ذلك المصباح كان يقطن به جني صغير. فيستطيع بذلك السيطرة علي هذه القوى ويصبح بذلك ثريا وذا قوة. ,وهي إحدى قصص ألف ليلة وليلة


علي بابا والأربعين حرامي.:







علي بابا و الأربعين حرامي وهي إحدى قصص ألف ليلة وليلة 
 تدور القصة حول حطاب عربي بسيط يدعى علي بابا سمع بالصدفة كلمة السر (إفتح يا سمسم) التي تفتح المغارة التي خبأ اللصوص كنوزهم تمكن علي بابا بالإستيلاء على الكنوز .ولكن اللصوص قرروا أن يقتلوه بعد أن وشا به جاره .فأرسلوا جاسوسا ليجد بيت علي بابا ويضع عليه علامة ولكن زوجته مرجانه قامت بمسح العلامة ووضعها على بيت الجار فقدم اللصوص في اليوم التالي وقتلو الجار الحسود. النهاية وهي قصة خيالية إشتهرت عن طريق الأفلام.







 

سندريلا :






سندريلا أو الحذاء الزجاجية الصغيرة وهي من أشهر الشخصيات الخيالية في عالم قصص الأطفال.تبرز الحكاية الخرافية عناصر الظلم والاجحاف وبالمقابل تبرز مكأفاة المظلوم المنتصر وأن الظلم مهما قويت شوكته حتما سينهار..تدور أحداث القصة حول فتاة تدعى سندريلا تعيش في ظروف صعبة مع زوجة أبيها الظالمة والمستبدة و ابنتها  ولكن حياتها تنقلب بشكل مفاجئ  إلى حياة حياة منعمة.
 تعني كلمة سندريلا بالمجاز الشخص الذي يحقق نصر وانجاز بعد معاناة بصورة غير متوقعة..
قصة سندريلا تحاول أن تفسر الأمل بالمستقبل وانتظار الحسنى بعد العذاب والأمل بحياة أفضل.وهذه الفتاة امنت بان تتزوج بالامير وتعيش في قصر جميل منذ صغرها. إلى ان وصلت إلى مرادها وتحققت كل امنياتها.
وهناك مثل: لا تيئسوا من تحقق أحلامك فسندريلا حققت حلمها بجزمة  (أكرمكم الله).





ذات الرداء الأحمر:







هي فتاة أرسلتها والدتها إلى بيت جدتها و أعطتها من التحذيرات ما يضمن وصولها سالمة.. ولكنها كانت فتاة غير مبالية فلم تستمع لتحذيرات  والدتها لأن كل ما تسمعه عباره عن (بلاب بلاب بلاب) فانتهى بها الحال بمواجهة الذئب الموجود في الغابة.. ولكن كالعادة لم يحدث لها شئ
سنووايت:







عبارة عن أميره  جميلة للغاية.. عاشت مع زوجة أبيها بعد وفاة أمها  ووالدها ولكن زوجة أبيها لم تحب سنووايت لأنها كانت أجمل منها .فطلبت إلى أحد الصيادين أخذها إلأى الغابة وقتلها ولكنه لم يستطع فأطلق صراحها في الغابة و أصبحت صديقة الحيوانات في الغابة ودلتها الحيوانات إلى بيت أقزام الغابة وهم سبعة أخوة فإستضافوها لديهم ولكن زوجة أبيها علمت أنها ما زالت حية فلذلك حاولت قتلها مرارا وتكرارا ولكن محاولاتها لم تفلح . وإنتهى الأمر بتفاحه مسممة أبقتها نائمة إلى أن وجدها أحد الأمراء وساعدها على إخراج قطعة التفاحة وتزوجا وعاشا بهناء.








اليس في بلاد العجائب:
 


أليس هي التي ذهبت إلى بلاد العجائب التي لا يعرف أحد مكانها ، وكانت جدتها قد حدثتها عنها بقولها : كل شئ في بلاد العجائب غريب .. عجيب ولا يصدقه العقل .. وهي بعيدة بعيدة جداً لا يمكن الوصول إليها .
و في أحد الأيام نزلت أليس وأختها  إلى الحديقة  وبينما هي في الحديقة شاهدت أرنباً يلبس ملابس فاخرة وينظر إلى ساعته قائلاً : ما هذا ؟! لقد تأخرت كثيرا  ثم بدأ الأرنب الجري .    ولحقت أليس بالأرنب وبينما هي تتبعه سقطت في حفرة كبيرة .. 
و بدأت قصتها في هذا العالم الغريب فشربت ماء للتقلص وأكلت الكعك لتصبح عملاقة وشربت الشاي مع أرنب وصانع للقبعات ولعبت الكريكت مع الملكة (من ورق اللعب) و حوكمت من قبل الملكة لتبديلها الوان ورود الحديقة
صحيح أن أليس سببت الكثير من المشكلات لها ولغيرها بسبب سذاجتها  ولكنها في النهاية أنقذت العالم الغريب من الملكة المتسلطة..
ولكن أليس لم تزر العالم الغريب حقا بل كان أحد أحلامها الغريبة..
.و في النهاية هناك الكثير من القصص التي تظهر على مدى الزمن .. وهي فقط للمتعة ..

هناك تعليق واحد:

  1. ح,,ـلـؤؤهـ كتيير كتيير ..
    تسلم ديـ,آآتكـ..
    JR7y Ed2weny
    " نج,,ــؤؤ "

    ردحذف